القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار ساخنه[LastPost]

معلومات عن كوكب "القمر" وصطح القمر تعرف على اهم وغرب المعلومات عن القمر

 معلومات عن كوكب "القمر" وصطح القمر تعرف على اهم وغرب المعلومات عن القمر 




تعزي للبرمجيات والمعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بكم في مدونة تعزي للبرمجيات والمعلومات كيف الحال إن شاء الله تكونوا بخير وصحة وعافيه يارب سوف نقدم لكم اليوم معلومات عن كوكب "القمر"  قد تكون لأول مره تعرفها أتمنى أن ينال أعجابكم وإليكم بعض المعلومات 👇

#تعريف القمر:

-ما هو القمر؟ نستخدم كلمة قمر هنا للإشارة إلى قمر الأرض ، حيث توجد أقمار أخرى غير القمر الطبيعي للأرض. يمكن تعريف القمر على أنه كائن فلكي يدور حول كوكب الأرض وهو القمر الطبيعي الدائم الوحيد للأرض. يعتبر خامس أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية ، والأكبر بين أقمار الكواكب من حيث حجم الكوكب من حوله.

#تكوين القمر

-يعتقد العلماء أنّ القمر تكوّن نتيجة الاصطدام المعروف باسم "الاصطدام العملاق"، والذي نتج عن اصطدام جسم عملاق بحجم كوكب المريخ بكوكب الأرض، وذلك بعد مدّة قصيرة من تكوّن الشمس والنظام الشمسي، الأمر الذي أدّى إلى إطلاق سحابة من الصخور المتبخّرة المكوّنة من مزيج من الأرض والجسم الآخر الذي ارتطم بها؛والتي بدأت بالدوران في مدار حول الأرض، ثمّ بردت وتكثّفت لتكوّن حلقة من الأجسام الصغيرة الصلبة، والتي تجمّعت بعد ذلك لتكوّن القمر.

-مكوّنات القمر يتكوّن القمر من ثلاث طبقات رئيسية، هي:

•النواة الحديدية صغيرة الحجم ، تبلغ عرضها حوالي 680 كم ، وتشكل 1-2٪ فقط من كتلة القمر ، وتتضمن عناصر أخرى بالإضافة إلى الحديد ، مثل الكبريت ، وغيرها. 

يبلغ سمك

• الوشاح الصخري حوالي 1330 كيلومترًا ، وصخورها غنية بالمغنيسيوم والحديد. 

•قشرة رقيقة يبلغ عمقها حوالي 70 كيلومترًا ، وسطحها الخارجي مليء بالحفر والحفر الناتجة عن اصطدام الشهب والنيازك بالقمر منذ ملايين السنين. 

الجدير بالذكر أن فوهة حوض القطب الجنوبي - أيتكين هي أكبر فوهة على سطح القمر يبلغ عرضها حوالي 2500 كيلومتر وعمقها حوالي 8 كيلومترات.

#معلومات غريبة عن كوكب القمر



على الرغم من قربه وأهميته للحياة على الأرض، فإن القمر لا يزال يحتفظ بأسرار كثيرة ومثيرة للاهتمام. نتعرف في هذا التقرير على حقائق غريبة عن القمر.

1- الزلازل على سطح القمر

-على الرغم من كونه قطعة كبيرة من الصخور الصلبة مع القليل من النشاط الجيولوجي ، إلا أن القمر عرضة للهجمات الزلزالية التي تشبه الزلازل. وهناك أنواع مختلفة من الزلازل ، منها: الزلازل العميقة ، وهي الاهتزازات التي تسببها آثار النيزك ، والزلازل الحرارية التي تسببها حرارة الشمس ، وهي اهتزازات غير ضارة نسبيًا. يمكن أن تسجل هذه الزلازل ما يصل إلى 5.5 درجة على مقياس ريختر ، وهو ما يكفي لنقل قطع كبيرة من الأثاث حول المنزل ، وتستمر هذه الزلازل لمدة 10 دقائق ، وهي قوية بشكل ملحوظ ، وفقًا لوكالة ناسا. الشيء المخيف في الزلازل هو أننا لا نملك فكرة حقيقية عن أسبابها. على سبيل المثال ، تحدث الزلازل عادةً بسبب حركة الصفائح التكتونية ، وهي صفائح لا توجد في أساس القمر.

٢-القمر يحتوي على كميات من القمامة

-عندما زار البشر سطح القمر ، عاملوا المكان على أنه بقعة نزهة ، وبمرور الوقت تمكن رواد الفضاء الذين زاروا القمر من ترك القليل من القمامة. تشير التقديرات إلى وجود 181،473 كيلوغرامًا (حوالي 400،000 رطل) من المواد التي صنعها الإنسان على سطح القمر. لكن ليس رواد الفضاء وحدهم هم المسؤولون عن ذلك. معظم هذه القمامة عبارة عن حطام من تجارب بشرية مختلفة في استكشاف الفضاء ، وهناك أيضًا بعض النفايات ، مثل حاويات أنابيب رواد الفضاء.

3- هناك شخص مدفون في القمر

-ابتكر جين شوميكر ، وهو عالم فلك وجيولوجي شهير ، وهو أسطورة في مجاله ، مجال البحث العلمي عن التأثيرات الكونية ، وابتكر الأساليب والتقنيات التي استخدمها رواد فضاء أبولو في البحث عن القمر. أراد شوميكر أن يصبح رائد فضاء بنفسه ، لكن تم رفضه بسبب مشكلة طبية بسيطة. كان هذا الرفض أكبر خيبة أمل له ، ومع ذلك لم يفقد الأمل ، ظل شوميكر يحلم أنه سيزور القمر يومًا ما ، وهو ما حدث بالفعل ، ولكن بعد وفاته.

4- خطورة الغبار القمري

-من أكثر الأخطار إثارة للدهشة على القمر الغبار القمري ، فهو دقيق مثل الطحين. بفضل هذا الملمس والجاذبية المنخفضة للقمر ، فإن الغبار عالق في كل مكان ، وواجهت وكالة ناسا العديد من المشاكل الناجمة عن غبار القمر. وقد تآكلت أحذية رواد الفضاء بشكل شبه كامل ، وانتقل الغبار داخل السفن ببدلات الفضاء ، وتسبب في "حمى قمر القمر" أصابت رواد الفضاء الذين استنشقوها. ظهرت أعراض "حمى القش على القمر" ، كما وصفها رائد ناسا هاريسون شميت ، خلال مهمة أبولو 17 ، في جميع رواد الفضاء الذين بلغ عددهم حوالي 12 رائد فضاء. وشملت الأعراض العطس واحتقان الأنف ، وتشير الأبحاث إلى أن الغبار القمري يمكن أن يدمر خلايا الرئة والدماغ ، بعد التعرض الطويل له.

5- الجاذبية المُنخفضة تُصعب الحركة

-تبلغ الجاذبية على سطح القمر حوالي سدس الجاذبية الموجودة على سطح الأرض ، مما يجعل الحركة على سطح القمر صعبة. يقول رائد الفضاء باز ألدرين إن بدلات الفضاء لم تكن مناسبة للتنقل ، وكل هذا تسبب في غمر أقدامهم في غبار القمر حتى مسافة 15 سم (6 بوصات). على الرغم من أن الجاذبية منخفضة ، إلا أن القصور الذاتي - مقاومة الشخص للتغيرات الحركية على سطح القمر - مرتفع ، لذا تصبح الأمور صعبة إذا أراد التحرك بسرعة أو تغيير الاتجاهات. وإذا أراد رواد الفضاء أن يذهبوا أسرع من المشي البطيء ، فيجب أن يتحركوا مثل الكنغر ، وهذا يمثل مشكلة أخرى ، لأن الأرض مليئة بالحفر ومخاطر التعثر مستمرة.

6- القمر يؤثر على النوم:

-لا يمكن إنكار آثار القمر على الأرض والعكس صحيح ، وقد تمتد آثار القمر إلى البشر أنفسهم ، لذلك يعتقد الكثيرون أن البدر يُظهر سلوكًا غريبًا للناس ، لكن العلم لم يتمكن من تقديم قاطع. دليل على ذلك ، ولكن هناك شيء واحد استطاع العلم تأكيده ، وهو أن القمر له تأثير على دورة نومنا. وفقًا لتجربة تطوعية أجرتها جامعة بازل في سويسرا ، تؤثر مراحل القمر على دورات نوم الإنسان ، وتزعجهم بطريقة يمكن قياسها بوضوح ، وعادةً ما يكون أسوأ نوم في ليالي البدر.

تعزي للبرمجيات والمعلومات

#اهمية القمر وفوائده بالنسبة لكوكب الارض والإنسان؟ 

*للقمر دور مهم يلعبه فيما يتعلق بالأرض ، حيث يعتمد عليها في معرفة بداية ونهاية الأشهر القمرية ، وكذلك يحمي الكوكب من اصطدام بعض النيازك ، لأن تلك النيازك تصطدم بالقمر من قبل. يصلان إلى الأرض ، ومن المعروف أن القمر في حركة مستمرة حول الأرض ، وأن كلاهما يدور حول الشمس ، وينتج عن دورانهما ظاهرة خسوف الشمس وخسوف القمر ، حسب موقع الأرض ، القمر والشمس من بعضهما البعض.



~أتمنى تكونوا أستفدتوا من معلومتنا ونالت أعجابكم~

reaction:

تعليقات

body >