القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار ساخنه[LastPost]

معلومات عن "دراسة قسم الطب" لمن يرغب في الطب- دراسة الطب في الخارج - دراسة الطب بعد الصيدلة في أمريكا

معلومات عن "دراسة قسم الطب" لمن يرغب في الطب-  دراسة الطب في الخارج - دراسة الطب بعد الصيدلة في أمريكا






دراسة الطب في أمريكا على حسابي الخاص - دراسة الطب في بريطانيا - دراسة الطب في كندا -  عدد سنوات دراسة الطب في جامعة هارفارد -  دراسة الطب بعد الصيدلة في أمريكا - 



السلام عليكم ورحمة الله أهلا وسهلا بكم زوار مدونة تعزي للبرمجيات  والمعلومات سوف نقدم لكم اليوم معلومات عن" دراسة الطب" لمن يرغب بدراسة قسم "الطب"   - عدد سنوات دراسة الطب في جامعة هارفارد دراسة الطب في كندا دراسة الطب في الخارج دراسة الطب بعد الصيدلة في أمريكا دراسة الطب في بريطانيا ارخص جامعات الطب في أمريكا أقرأ مايلي : 


نبذة عن "دراسة الطب دراسة الطب بعد الصيدلة  دراسة الطب في الخارج

تعتبر دراسة الطب من أشهر التخصصات التي تزداد شعبية كل عام ، لما لهذه المهنة من مكانة وأهمية ، ولماذا لا ؟! تختص بدراسة وعلاج الأمراض والفيروسات التي تهاجم جسم الإنسان.


وبالتالي؛ تهتم العديد من المستشفيات والمراكز العلاجية بالجمع بين أكثر الأطباء تأهيلاً ومهارة في ممارسة هذه المهنة والحفاظ على أخلاقها ومبادئها ، مما يجعل الطلاب الأكفأ خلال مراحل الدراسة الطبية يثقون في توفير فرص مميزة للعمل في تلك المهنة مع تخصصاتها المختلفة.

ماهى مراحل دراسة الطب - دراسة الطب بعد الصيدلة  ؟

في الحقيقة؛ تختلف مراحل دراسة الطب من بلد لآخر تبعًا للنظام التعليمي الجامعي المُتبع بها، ولكن هناك نظام يتشابه به عدد من الدول العربية والأجنبية؛ وهو كالتالي:


1 - سنة تحضيرية :

بعد التخرج من المدرسة الثانوية بمعدل عالٍ ؛ يمكنك التقدم للقبول في كلية الطب ، وعند القبول ستبدأ دراسة الطب في السنة التحضيرية ، وخلال تلك السنة الدراسية سيتم دراسة عدد من المواد العلمية منها الأحياء والفيزياء والكيمياء ، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية والإحصاء ، ويمكن أن نعتبر تلك السنة التحضيرية مقدمة عامة لدراسة الطب بتخصصاته العديدة ومفاهيمه الخاصة.


2 - السنة الثانية والثالثة من الدراسات الطبية :

يتخصص هذان العامان في دراسة العلوم الأساسية في دراسة الطب ، بما في ذلك علم وظائف الأعضاء ، وعلم التشريح ، وعلم الأمراض ، وعلم الأحياء الدقيقة ، والكيمياء الحيوية ، وعلم الأدوية وعلم الأنسجة ، وبالتالي ستتمكن من دراسة أساسيات هذه العلوم وتشكيل قاعدة صلبة لكل منها منها ، أثناء دراسة تشريح بعض الأعضاء وتحديد العلاجات المناسبة للأمراض وما إلى ذلك.


3 - السنوات الاكلينيكية من دراسة الطب :

وهي السنة الرابعة والخامسة من الدراسة، وخلال تلك المرحلة سوف تشرع في دراسة عدد من التخصصات الطبية وذلك على شكل دورة مخصصة لكل من الجراحة العامة والطب الباطني وطب الأطفال وطب النساء والولادة وجراحة العظام وطب الطوارئ وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة العيون وجراحة المخ والأعصاب، كما ستتمكن من البدء في الحياة العملية كطبيب، حيث يتم متابعة بعض المرضى لتطبيق ما تم دراسته، وحضور بعض العمليات الجراحية مع الأطباء الاستشاريين للاستفادة من خبراتهم.


4 - سنة الامتياز:

الآن وبعد 6 سنوات من الدراسة أصبحت طبيبة متميزة قادرة على توجيه عمل الطب في المستشفى والتعامل مع المرضى وعلاجهم ، فعليك أن تحدد مسارك كما تريد. حيث يمكنك خلال تلك السنة التقديم للتخصص في أحد التخصصات الطبية التي تفضلها مع مراعاة مدى الطلب على التخصصات دون غيرها مما يجعل فرصة القبول فيها شبه معدومة.


5 - مرحلة الإقامة :

والآن أنت على وشك دراسة ذلك التخصص بشكل أكثر دقة وشمولية ، وتسمى تلك المرحلة (الإقامة) ، وتستغرق 3: 6 سنوات حسب التخصص المطلوب ، وبعد اجتياز هذه المرحلة بتقييماتها ، ستكون متخصصًا.


6 - مرحلة الزمالة :

بعد ذلك يمكنك الانضمام إلى ما يسمى بالزمالة ، وهي دراسة التخصص بدقة أكبر وتفاصيل أكثر شمولاً ، ويستغرق الأمر 2: 3 سنوات ، وبعد ذلك ستصبح استشاريًا.


7 -الدراسة الأكاديمية :

هناك مسار مختلف لمن يرغب في أن يصبح مدرسًا للتخصصات الطبية في الجامعة ، ويتمثل هذا المسار في عمل درجتي الماجستير والدكتوراه في التخصص المطلوب بعد الانتهاء من سنة الامتياز ، وبعد ذلك تصبح مساعدًا استاذ بكلية الطب.


تلك هي مراحل دراسة الطب بالتفصيل؛ يمكنك



نقسم اول شي الطب البشري - دراسة الطب في الخارج

•مراحل دراسة الطب البشري السنة التحضيريّة: يدرس الطالب في السنة الأولى من الطب مواد تحضيرية تشترك فيها معظم التخصصات في مختلف الكليات في الجامعة كاللغة الإنجليزية، والعربية، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والثقافة الإسلاميّة. السنة الثانية: يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية مع القليل من الجانب العملي، ومن أهمّ هذه المواد: علم وظائف الأعضاء Physiology، والتشريح Anatomy، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأنسجة Histology، وعلم الأجنة Embryology. السنة الثالثة: يبدأ الطالب بتعلم المهارات السريرية، ويعمل على ربطها بالأساسيات التي تعلمها في السنة الثانية، وفي هذه السنة يدرس الطالب المواد النظرية ويطبقها بشكل عملي في مختبرات الكلية، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة:علم الأمراض Pathology، وعلم الأدوية Pharmacology، والرعاية الصحية الأولية Famco، علوم الأعصاب Neuroscience، وعلم مناعة Immunology، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology. السنة الرابعة: يختلط الطالب مع المرضى لأول مرة، حيث ينتقل فيها الطالب إلى مرحلة الطب السريري، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة: الجراحة Surgery، وجزء من الباطنية Internal Medicine، والعلوم الصحية المتكاملة Integrated Health Sciences. السنة الخامسة: يدرس الطالب الأعصاب، والأمراض الجلدية، والعظام، وجزء من الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، وطب الطوارئ، وفي هذه السنة يحصل الطالب على فرصة التطبيق لما تعلمه من خلال التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية. السنة السادسة: يدرس الطالب ما تبقى من الباطنية، والأطفال، والتوليد، والجراحة العامة، وفي هذه السنة كذلك يتدرب الطالب في المستشفيات. سنة الامتياز: هي السنة السابعة والأخيرة في دراسة الطب البشري، ويمارس الطالب فيها مهنة الطب من خلال التدريب في المستشفيات، وما يميز هذه السنة أنها لا تحتوي على الامتحانات، ولا تتطلب الدراسة.

الصديلي - دراسة الطب بعد الصيدلة

يهدف تخصص الصيدلة إلى تعليم الطلاب كيفية إدارة الصيدليات، وتحضير الأدوية، وتقديم المشورة للمرضى، وهو يضم دراسة العديد من المواد العلمية، مثل: الرياضيات، والكيمياء الحيوية، والتشريح، وغيرها،[١]ليتمكن الصيادلة في النهاية من صرف الوصفات الطبية، وفحص جميع المعلومات ذات الصلة؛ للتأكد من دقتها، وتوجيه المرضى نحو الطريقة الصحيحة لتناول الدواء الموصوف، والأوقات المناسبة لتناوله، بالإضافة إلى توفير المعلومات بشأن أي آثار جانبية للدواء، أو موانع للاستخدام.

الجوانب التي يغطيها تخصص الصيدلة

يحتاج طلاب الصيدلة أخذ مساقات علمية تركّز على الكيمياء، وعلم الأحياء البشرية، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم تركيب الأدوية، وعلم العقاقير، وغيرها الكثير، وتجمع معظم درجات الصيدلة بين البحث الأكاديمي، والتدريب المهني، ومهارات الصيدلة المهنية، مثل: معرفة القضايا القانونية، والأخلاقية، وكيفية التفاعل مع المرضى.

مجالات عمل الصيدلاني - دراسة الطب بعد الصيدلة  :

• صيدلية البيع بالتجزئة: يبيع معظم الصيادلة في صيدليات البيع بالتجزئة، حيث يتحقق هؤلاء الصيادلة من الأدوية، ويوزعونها، ويقدمون التوصيات للمرضى بتناول بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، كما يمكن للصيادلة تلقيح المرضى، أو إدارة العلاج الدوائي للمرضى الذين يعانون من اضطرابات مزمنة. صيدلية مستقلة: يمكن أن يعمل الصيادلة في الصيدليات المستقلة، وهم يقومون بمهام الصيادلة في صيدليات البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى تركيب الأدوية، كما يمكنهم إدارة الأموال، وجرد المخزون من المواد المباعة، وإدارة الموظفين، وذلك حسب حجم الصيدلية. صيدلية المستشفى: ينصح الصيادلة العاملون في صيدليات المستشفيات مقدمي الرعاية الصحية، والمرضى حول الاستخدام الآمن، والفعّال للأدوية ، كما أنهم مسؤولون عن اختيار، وتخزين، وتوزيع، وتحضير الأدوية، بالإضافة إلى مراقبة استخدام الدواء، وتنفيذ قوانين المستشفى المتعلقة بالأدوية، والمهام الإدارية الأخرى. صيدلية العيادة: يستطيع صيادلة العيادات العمل مع الأطباء، وغيرهم من محترفي الرعاية الصحية للتأكد من أن الأدوية ستوفر أفضل النتائج الصحية للمريض، ويمكن أن تشمل مسؤولياتهم تقييم استجابة المريض للأدوية الموصوفة، وحضور جولات المريض في وحدات المستشفى، وتقديم المشورة للمرضى، ويعمل هؤلاء الصيادلة في المستشفيات، والعيادات الصحية، ومنازل الرعاية، وشركات التأمين. الصناعة: يستطيع الصيادلة العمل في مجال تصنيع الأدوية، وذلك قد يشمل العديد من المجالات، مثل: البحث، والتطوير، والتسويق، والمبيعات، وضمان الجودة، والمعلومات عن الأدوية، والأمور التنظيمية. الصيدليات الاستشارية: يعمل مستشارو الصيدلة غالباً مع مرافق الرعاية الصحية طويلة الأمد، ومن مسؤولياتهم تقديم المشورة للمرضى، ومراقبة العقاقير العلاجية، وغيرها، وتتضمن مرافق الرعاية الصحية طويلة الأجل: دور الرعاية، ومؤسسات الصحة العقلية، ووكالات الصحة المنزلية، ومراكز إعادة التأهيل، والمؤسسات الإصلاحية، وغيرها. الصيدلة النووية: حيث يركّب الصيادلة المواد المشعة، ليتم استخدامها في الإجراءات الطبية، ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في التخصص في الصيدلة النووية إكمال برنامج تدريبي بعد حصولهم على درجة الدكتوراة في الصيدله.

ان شاء الله ينال اعجابكم معلومات دراسة قسم الطب لمن يرغب في الطب والى لقاء اخر في شرح جديد احباب قلبي 

reaction:

تعليقات

body >