القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار ساخنه[LastPost]

معلومات عن" الضوء"وفوائده وضراراة

 معلومات عن" الضوء"وفوائده وضراراة 





تعزي للبرمجيات والمعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلاً وسهلاً بكم زوار مدونة تعزي للبرمجيات والمعلومات سوف نقدم لكم اليوم معلومات عن "الضوء" 
إليكم أهم المعلومات 👇


نبذه عن"الضوء"


~الضوء (الجمع: الأضواء) هو إشعاع كهرومغناطيسي مرئي للعين البشرية وهو المسؤول عن حاسة الرؤية. [1] يتراوح الطول الموجي للضوء من 400 نانومتر (نانومتر) أو 400 × 10 م إلى 700 نانومتر - بين الأشعة تحت الحمراء (أطوال موجية أطول) والأشعة فوق البنفسجية (أطوال موجية أقصر). [2] [3] لا تمثل هذه الأرقام الحدود المطلقة للرؤية البشرية ، ولكنها تمثل النطاق التقريبي الذي يمكن لمعظم الناس رؤيته جيدًا في معظم الظروف. تتراوح الأطوال الموجية للمصادر المختلفة للضوء المرئي من النطاق الضيق (420 إلى 680) [4] [5] إلى النطاق الأوسع (380 إلى 800) نانومتر. [6] [7] في ظل الظروف المثالية ، يمكن للبشر رؤية الأشعة تحت الحمراء على الأقل بطول موجة يبلغ 1050 نانومتر ، [8] ويمكن للأطفال والشباب رؤية الأشعة فوق البنفسجية بين 310 إلى 313 نانومتر. [9] [10] [11].



~معلومات عن " الضوء"



*الضوء


 إنه إشعاع كهرومغناطيسي يوجد داخل جزء معين من الطيف الكهرومغناطيسي ، ويكون الضوء صافياً للعين البشرية ، وتتراوح أطوال موجاته من 380 إلى 730 نانومتر. أي بين الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية ، 


[1] والمصدر الرئيسي للضوء على سطح الأرض هو ضوء الشمس ، حيث تصل الطاقة المنبعثة من الشمس على شكل ضوء ؛ للمساهمة في تكوين السكريات في النباتات الخضراء ، كجزء من عملية تعرف بالبناء الضوئي.


 [2]قديماً ، كانت النار من مصادر الضوء المهمة ، ثم اعتمد الإنسان على المصابيح الحديثة والإضاءة الكهربائية.

 [3] هناك بعض أنواع الحيوانات التي ينبعث منها الضوء من أجسامها مثل اليراعات (بالإنجليزية: Fireflies) ،

 [4] وبعض أنواع الحبار.

 [5] في اللغة الإنجليزية: الإشعاع الحراري) هو أحد أشكال مصادر الضوء ، وتنبعث فيه الحرارة في جميع الاتجاهات ، وتصل إلى سطح الامتصاص بسرعة الضوء ، ولا يحتاج إلى وسيط موصل ، و ومن أبرز الأمثلة تسخين الشمس لسطح الأرض. 


[6]الخلفية التاريخية كان الإغريق القدماء أول من توصل إلى بعض النظريات المتعلقة بالضوء ، وظلت هذه النظريات سائدة دون أي دليل علمي يؤكد صحتها.

 [7] شروحات لطبيعة الضوء ، وظيفته الأساسية ، وتفسيرات المرايا ، حالة الكسوف والكسوف ، وشرح - في البصريات - لعملية الرؤية.





 [8]طبيعة الضوء لمئات السنين ، ظل العلماء يتجادلون حول ما إذا كان الضوء نوعًا من الموجات أم لا. في القرن السابع عشر ، وضع العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن (الذي كان أول من درس المادة وخصائصها بالتفصيل) نظرية مفادها أن الضوء عبارة عن تيار مستمر من الجسيمات ، ولكن عارضه العالم الهولندي كريستيان هيغنز ، الذي اعتبرت نظريته أن الضوء أمواج. 

[9] لا يزال الاختلاف حول طبيعة الضوء قائمًا حتى الآن ، نظرًا لحقيقة أن الضوء يحمل خصائص موجة مثل الانعكاس. علاوة على ذلك ، يحمل الضوء أيضًا خصائص التيار المستمر للجسيمات ، وفي القرن العشرين ، توصل علماء الفيزياء إلى استنتاج مفاده أن الضوء يمكن اعتباره جسيمات وموجات في نفس الوقت ، واكتسبت هذه الخاصية اسم ازدواجية الموجة والجسيم. 



الخصائص الأساسية للضوء المرئي


 هي الشدة واتجاه الانتشار والتردد أو الطول الموجي والطيف والاستقطاب ، أما سرعته في الفراغ فتقدر بـ (299.792.458 م / ث) وهو أحد الثوابت الأساسية في الطبيعة. على غرار جميع أنواع الإشعاع الكهرومغناطيسي (EMR) ، ينبعث الضوء المرئي ويمتص في شكل "حزم" صغيرة تسمى فوتونات يمكن دراستها كجسيمات أو موجات. هذه الخاصية تسمى ازدواجية موجة الجسيمات. تُعرف دراسة الضوء بالبصريات ، وهي مجال بحث مهم في الفيزياء الحديثة. أحيانًا يتم تطبيق كلمة ضوء في الفيزياء على الإشعاع الكهرومغناطيسي من أي طول موجي ، سواء كان مرئيًا أم لا. [12] [13] تركز هذه المقالة على الضوء المرئي. كمصطلح عام. 



تعزي للبرمجيات والمعلومات 

كيف يرى الإنسان الضوء

- عندما يسقط الضوء على جسم ما ، يمتص هذا الجسم بعضًا من هذا الضوء ويعكس بعضًا منه (بما أن الامتصاص والانعكاس خواص للضوء) ، وتعتمد الأطوال الموجية الممتصة والمنعكسة على خصائص الجسم نفسه . عند النظر إلى الجسم ، تنعكس موجات الضوء من سطح الجسم وتدخل إلى شبكية العين الحساسة للضوء ، لذلك يتم تنشيط المخاريط في شبكية العين بشكل مختلف اعتمادًا على حساسيتها للون معين (64٪ من المخاريط البشرية هي حساسة للأحمر ، 34٪ منها حساسة للأخضر 2٪ حساسة للأزرق) ، لذلك تنتقل الإشارة الناتجة عبر العصب البصري إلى القشرة البصرية في الدماغ ، والتي بدورها تحللها. يتفوق الناس في تمييز الألوان عن معظم الثدييات بسبب طبيعة المخاريط، هذا يجعلهم قادرين على رؤية أطوال موجية غير تلك التي لدى البشر (مثل الأشعة فوق البنفسجية).



الخصائص البصرية للضوء هي:-


*الانتشار.

*الانعكاس.

*الانكسار.

*الحياد.

*الاستقطاب.

ما هو انكسار الضوء؟

-انكسار الضوء بالمعنى العادي هو ما تراه عندما تنظر إلى ملعقة في كوب ماء. ترى النصف السفلي من الملعقة وهي في الماء كما لو كانت تتحرك بعيدًا قليلاً عن أعلى الملعقة فوق السطح. يمكن تعريف انكسار الضوء بأنه التغير في سرعة الضوء عندما ينتقل من وسيط إلى وسيط آخر على عكس الوسيط الأول في معامل الانكسار باعتباره انتقال الضوء من الهواء إلى مايو ، ومعامل الانكسار للضوء. في الهواء يختلف عن معامل انكسار الضوء في الماء. وتجدر الإشارة إلى أنه عند سقوط الضوء على سطح الماء ، وهو السطح الفاصل بين الهواء والماء ، ينكسر جزء من الضوء وينعكس الآخر. أيضًا ، يتم تحديد معامل أو مقدار الانكسار والانعكاس لنوع المادة الثانية ، على سبيل المثال عندما ينتقل الضوء من الهواء إلى الماء ، يتم تحديده وفقًا للماء.

ما هو انعكاس الضوء؟

-انعكاس الضوء هو شعاع من الضوء ينعكس أو يرتد من ملامسة الضوء لمادة ذات معامل انكسار مختلف ، ويحدث هذا عندما يلمس الضوء سطح المادة الثانية ، والتي يجب أن يكون لها معامل انكسار مختلف ، مثل سقوط الضوء من الهواء إلى الماء ، لذلك عندما يتلامس الضوء مع سطح الماء ، ينعكس الشعاع من الضوء. وتجدر الإشارة إلى أن الزاوية بين الخط العمودي الوهمي على السطح والشعاع الساقط تساوي الزاوية بين الشعاع المنعكس والخط نفسه ، أو بعبارة أخرى أن زاوية الانعكاس تساوي زاوية السقوط.

ما المقصود بعملية تشتت الضوء؟

-تأتي عملية تشتت الضوء من حقيقة أن كل لون من ألوان الضوء له طول موجي خاص به ولكل طول موجة من تلك الألوان معامل الانكسار الخاص به ، وبما أن معامل الانكسار لكل طول موجي يختلف عن معامل الانكسار للطول الموجي الآخر ، فإن التشتت يظهر الطيف وظهور ما يعرف بألوان قوس قزح أو ألوان الطيف السبعة.

ما المقصود بعملية الاستقطاب؟

-المقصود بعملية الاستقطاب بطريقة بسيطة ومختصرة هو تقليل شدة الضوء أو اختيار موجة معينة لتمريرها بناءً على زاوية اهتزازها ، ويمكن تفسير ذلك بحقيقة أنه إذا جاء الضوء من مصدره الرئيسي يخرج بترددات وموجات مختلفة ، ثم يقوم المستقطب بتعيين فتحة مرور خاصة بتردد معين لا يتقاطع مع ذلك الفتحة باستثناء الضوء الذي له هذا التردد بالذات ، بينما لا يمر الباقي ، لذا فإن كمية الضوء التي تمر من خلالها صغيرة ، وهذا بدوره يقلل من كمية الضوء لأننا حددنا زاوية اهتزاز معينة للعبور كما لو كنت تمنح ممرًا لأشخاص معينين فقط لديهم ممر لتلك المنطقة.

أهمية الضوء في حياتنا

1- الضوء يمكّننا من رؤية الأشياء. 

2- الض وء ضروري لتمييز الألوان وبعض خصائص الأشياء الأخرى.

 3- الضوء مهم جدا للقراءة ولإجراء عمل دقيق.

 4- الضوء ضروري لنمو النبات ، لأن النبات يصنع طعامه بالضوء.

reaction:

تعليقات

body >