القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار ساخنه[LastPost]

معلومة مهمة جداً قد تنقذ حياتك وحياة من تحب معلومات 2021 حصرية

 معلومة مهمة جداً قد تنقذ حياتك وحياة من تحب معلومات 2021 حصرية 






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بكم زوار مدونة تعزي للبرمجيات والمعلومات كيف الحال إن شاء الله تكونوا بخير وصحة وسلامة يارب أما بعد قدمنا لكم اليوم معلومة مهمه قد تنقذ حياتك وحياة من تحب...تابع معانا المقال مقال حصري ومعلومات مهمة 



كلنا يعرف أنه يوجد أعضاء في الجسم إذا مرضت فإنها تشفى بإذن الله ..


مثل الجروح بضعة أيام وتشفى .. المغص أيضاً إذا جاء كمغص تأخذ له دواء فيشفى.


لكن في المقابل يوجد اعضاء في الجسم إذا مرضت فلن تشفى  و هذا العضو الذي سنتحدث عنه اليوم  إذا انخفضت كفاءته التشغيلية الى 90% فإنه لن يعود إلى 100%


بمعنى إذا قلت كفاءتها التشغيلية لن تشفى ولن تعود إلى سابق عهدها وهنا الخطورة.


فإذا انخفضت إلى 80% فلن تعود إلى 90% وهكذا الى ان تصل الصفر وهذا يعني فشل العضو ..


هذا العضو المهم هو "الكلى" 


نبذه عن "الكلى"


تعتبر الكلية (باللاتينية: Ren) عضوًا مهمًا في جسم الإنسان يشبه بذرة الفاصوليا من حيث لونها بني محمر ، لكن حجمها أكبر من حبة الفول كما هي تقريبًا 12 سم في الطول. الكلى هي العضو المسؤول عن تنقية وتنقية الدم من المواد الغذائية والعوامل الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي (وهي عملية داخل وداخل الخلية الحية ، وهي عملية تتحكم في حجم الجسم في الجسم وتوازنه. من المواد الكهربائية ، مثل ما يسمى بالعلوم التي تحمل تكاليف وظائف الكلى (بالإنجليزية: Nephrology).


اهم عمل" الكلى"


يتخلص الجسم من فضلاته بطريقتين: المواد الصلبة التي تفرز من الأمعاء الغليظة على شكل براز ، وغيرها من المواد الاستهلاكية التي تذوب في الدم يتم التخلص منها في البول. إذا كان هناك نقص في الماء في الجسم ، فإن الكلى تفرز كمية أقل من البول. والوظيفة الثانية للكلى هي فصل المواد المستهلكة الناتجة عن نظيرتها الغذائية مع الحفاظ على العناصر اللازمة لعمل الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ، وإذا زادت نسبة تلك الأملاح في الدم بسبب إلى قلة الماء نشعر بالعطش ، وبهذا نعوض الجزء المفقود من الماء في الجسم عن طريق الشرب.


تعمل الكلى على تنظيم ضغط الدم ، وتكوين بعض الهرمونات ، بما في ذلك الإريثروبوتين الذي يساهم في بناء الدم ، والعلم الذي يتعامل مع دراسة وظائف الكلى يسمى طب الكلى.





 1-  200 لتر من الدم تمر عبر الكلى كل يوم مع كل نبضة قلب ، يتم ضخ الدم إلى الكلى عبر الشريان الكلوي. ترشح الكلى حوالي 200 لتر من الدم يوميًا. يمر كل الدم في الجسم عبر الكلى 300 مرة في اليوم. يتوزع الدم في الكلى إلى ملايين الأوعية الشعرية التي ترشحها.


في البداية ، تقوم الكلى بترشيح كمية كبيرة من الماء الموجود في الدم ، وتعيد معظمها إلى أوعية الجسم. يتكون في القنوات الكلوية ما يسمى بالبول الأولي. بهذه الطريقة ، يتم تكوين حوالي 180 لترًا من البول الأساسي يوميًا. 

يتم تصفية الماء ، بما في ذلك النفايات المذابة ، من خلال الشعيرات الدموية في الدم. أما خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح فهي لا تنتقل من الشعيرات الدموية بالماء وتبقى في الدم.


2 -  يحصل الجسم على احتياجاته عادلة يبقى الترشيح الأولي للبول في مجاري الكلى ، وعند الحاجة ، تعيد الكلى الماء والأملاح المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم إلى الجسم. أي أن الجسم يستعيد ما يحتاجه منه وتساعده الكلى على القيام بذلك. أما المواد الاستهلاكية الزائدة القابلة للذوبان ، وهي سموم للجسم ، مثل حمض البوليك ، فإنها تتحد مع الماء الزائد ، وحوض الكلى ، ومنه إلى المثانة عبر قناتين بوليتين. وهكذا ، خلال النهار ، يتكون حوالي 5 و 1 لتر من البول. يتلون البول بلونه المميز لاحتوائه على هذه المواد الاستهلاكية المذابة.


3 -  رجال ونساء عدالة عند النساء ، تكون قناة التبول قصيرة. هذا يسهل على الميكروبات الوصول إلى المثانة وتسبب الالتهاب. لكن لدى الرجال مشكلة أخرى وهي أن المسالك البولية تمر في بدايتها عبر منتصف غدة البروستاتا. وتضخم البروستاتا - الذي يحدث للرجال فوق سن الخمسين بشكل طبيعي - قد يتسبب في بطء التخلص من البول ، وتكرار الذهاب إلى المرحاض ، وفي بعض الأحيان يكون له مشاكل أخرى.


4 - ألم في الكلى عدالة هناك نوعان من آلام الكلى: 

الألم الكلوي والمغص الكلوي. يبدأ المغص الكلوي بانقباض عضلي في حوض الكلى في محاولة لدفع البول عبر انسداد في الممر. أما الألم الكلوي فهو أخف من المغص حيث أنه يزيد الضغط داخل حوض الكلى ويملأ حوض الكلى بالبول مما يجعله مثل بالون يفرز ضغطًا على كبسولة الكلى الخارجية مما يسبب الألم.


وظيفة "الكلى"




وظيفة الكلى هي إفراز الماء من فضلات الجسم المذابة من عملية الهضم. يتحكمون وينظمون محتويات الدم ، وكمية الماء والأملاح في الجسم ، ونسبة الأحماض إلى القواعد الكيميائية في الجسم. تشارك الكلى أيضًا في تنظيم ضغط الدم.


الضعف الكلوي


عندما لا تؤدي الكلى وظيفتها الصحيحة ، يُقال أن ضعف الكلى أو ضعف كلوي. قد يكون هذا بسبب العدوى أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. في بعض الأحيان يكون هذا بسبب عوامل وراثية. أيضًا ، تقل كفاءة الكلى بشكل طبيعي مع تقدم العمر. تظهر مظاهره في فشل الكلى في التخلي عن المواد البولية ، بما في ذلك حمض البوليك ، واليوريا ، والكرياتينين. وبدلاً من إخراجه من الجسم يبقى جزء منه ويزداد تركيزه في الدم


عند اتباع نظام غذائي مناسب ، يمكنك تقليل الكلى ، بحيث ينتج الجسم هذه المواد الضارة بنسب أقل.

 ينتج اليوريا عن استقلاب البروتينات. وينتج حمض البوليك من تفكك البيورينات ، وهي مواد نووية في الخلايا. وبما أن الجسم يمكنه تكوين هذه المواد العضوية ، فإنه لا يحتاج إلى الحصول عليها من الطعام. تحتوي أحشاء الذبائح (مثل الكلى ، الحوصلات ، الكرشة ، اللفافة) وكذلك الجلد على كميات كبيرة من البيورين. يوجد البيورين أيضًا في بعض الخضروات ، مثل خبز الخميرة وبعض البقوليات. يتحول البيورين الذي يحصل عليه الإنسان من طعامه إلى حمض البوليك ويخرج من جسده بالبول.


يصنع الجسم الكرياتين من مواد بروتينية. وبالاقتران مع عنصر الفوسفات ، يشكلون فوسفات الكرياتين ، وهذه المادة تزود العضلات والدماغ بالطاقة. عندما يتم تكسير فوسفات الكرياتين ، يتشكل الكرياتينين ، والذي يفرز كنفايات في البول.


_ كثير من الناس لا يعرف أن كفاءة الكلى تنخفض لديه الا اذا تفاقمت حالته وفوجئ بطبيب يقول له عندك فشل كلوي ويجب ان تغسل كليتك ..


ليس هناك علاج يعود بالكلى الى حالتها الطبيعية إلا الزراعة  وطالما أن الكلية لا تعود إلى حالتها الطبيعيةإذا ماذا تفعل؟؟


تحافظ على مستوى وظائف الكلية الحالي بمعنى إذا كانت الكلية تشتغل بنسبة 60%  بطبيعة الحال أفضل من ال 40% وال40% افضل من ال 20% ..


حسناً كيف احافظ على مستواها الحالي؟

هناك ممنوعات وهناك واجبات ..


الممنوعات

أولاً : هي تعاطي المسكنات القوية بروفين فولتارين بروفينات .. بصفة يومية ولفترة طويلة هذا ممنوع .. يمكنك أخذ المسكن وقت اللزوم .. عندك صداع قوي أو  عندك ألم بأسنانك يمكن أن تأخذ مسكن لفترة محدودة  أما الاستمرار يوميا ولسنوات فهذا مؤكد فشل الكلى عندك.


ثانيا: المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ريد بول بايسون .. كل هذه المشروبات ممنوعة ..


ليست ممنوعة منعاً باتاً ولكن مرة, مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لايوجد مشكلة لكن ليس ثلاث مرات في اليوم أو اربع او 5 .. هناك اشخاص يشربون 5 مرات في اليوم


ثالثا: التدخين بأنواعه سجائر معسل كحوليات وجميع المسكرات والمخدرات إلى أخره من هذه الأمور


أما الواجبات

أولاً: تنظيم ضغط السكر والكوليسترول وأخذ العلاج بانتظام .. المحافظة على المعدل الطبيعي للضغط السكر والكوليسترول


ثانياً:  وهو مهم جداً وهو شرب الماء بكثرة ..


الكثير منا يعتقد أنه يشرب الكثير من الماء .. لكن عندما يحسبها يجد أنه لا يشرب الماء الكافي ..


الكمية الكافية واسهل طريقة لحسابها هي أن تشرب بمقدار كوب ماء لكل 10 كيلو من وزنك ..

 بمعنى إذا كام وزنك 70 كيلو عليك شرب   7 اكواب ..


يقول أحدهم: أنا لا أشعر بالعطش أو لا اشرب إلا اذا عطشت !! ..


الجواب:  من الخطورة أن توصل جسمك الى مرحلة العطش 


 حسناً كيف تعرف أن كنت تشرب ماء كافي؟


انظر الى لون البول إذا كان شفاف ابيض فانت بحالة جيدة و تشرب ماء كافي ..


لكن اذا كان لون البول أصفر أو أصفر غامق فانت تحتاج إلى أن تزيد من شرب الماء على مدار اليوم .. بمعنى أن تقوم بتعبئة عبوة ماء 2  وتضعها بجانبك وتشرب منها كانك تشرب شاي .. بدل الشاي اشرب ماء.


ثالثاً: تناول الخضراوات والفواكه بكثرة قبل الاكل وليس بعده ..

 اشرب الكثير من العصائر الطازجة .. 


رابعاً: تناول اللوز والفستق والبندق والكاجو وجميع المكسرات لوجود عنصر النحاس المهم لعمل الكلى ولكن بدون ملح لمن لديهم ضغط ..


خامساً: التخفيف من البروتين والبقوليات واللحوم لما تحتويه من الزنك الذي يطرد النحاس من الجسم المهم لعمل الكلى ..


بعض أطباء مرضى السكر يوصف لمرضاه الزنك لتحسين عمل البنكرياس  يجب التنسيق مع الدكتور لانه يؤثر على الكلى و يطرد النحاس كما أسلفنا ..


قبل أن تأخذ أي دواء انظر الى النشرة الداخلية هل يؤثر على الكلى او لا .. اذا كان يؤثر فاستشر طبيبك أو ضاعف كمية الماء ..


الأمر مهم جداً وليس للعب ..

لان الكثير من الناس لا يعلم ان الكلى ليس له علاج ولا يعود الى سابق عهده اذا أصيب بالفشل الكلوي ..


الأن حوالي 25 ألف شخص يغسل كليته في كثير من دول العالم وهذا على أقل تقدير.لأنه لم يعلم ..


فجأة قال له الطبيب عندك فشل كلوي ويجب أن تغسل  ولو كان يعلم لحافظ على كليتيه قبل أن يصل الى مرحلة الفشل ..


الأن حافظ على كليتيك قبل أن تتمنى أن تعود الى تلك الأيام ..


هل تعلم ماذا يعني غسيل كلى ؟

يعني أنك انت أصبحت شخصاً مسكيناً  كل يوم من البيت الى المستشفى تقضي يومك في المستشفى لتعود إلى المنزل ترتاح من تعب الغسيل وما أن ترتاح حتى يأتي اليوم التالي لترجع الى المستشفى يعني حياتك من البيت إلى المستشفى  ومن المستشفى الى المنزل ..

هذه المعلومة مهمة جدا  لو كان هناك علاج لم يكن هناك غسيل كلوي ولكن لا علاج للكلى ...


ان شاء الله يكون نال اعجابكم احباب قلبي اخوكم علوش ~اللهم الشفاء العاجل لكل المرضى ولكل من يعاني~

reaction:

تعليقات

body >