القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار ساخنه[LastPost]

شهر رمضان معلومات عامة عن "شهر رمضان المبارك" ٢٠٢١

شهر رمضان  معلومات عامة  عن "شهر رمضان المبارك"  ٢٠٢١





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بكم زوار مدونة تعزي للبرمجيات والمعلومات كيف الحال إن شاء الله تكونوا بخير وصحة وسلامة يارب أما بعد قدمنا لكم اليوم معلومات عن" شهر رمضان المبارك "2021 
رمضان شهر الخير والاحسان ننتظره من العام للعام ولكن في هذه المقالة سنقدم لكم معلومات غريبة عن رمضان تابع معانا المقال 👇.


# مقدمة جميلة معلومات عن رمضان


مقدمة جميلة عن رمضان بداية كل شيء جميل ، فيه نزل القرآن ، وإذا استطاع المسلم في شهر رمضان أن يجعله بداية علاقات طيبة بينه وبين الله والناس ، فهو حقًا. استغلت ميزة هذا الشهر. في شهر رمضان فرصة ثمينة للإرادة القوية والتصميم الصادق على النأي بأنفسهم عن كل شر ، والتخلص من أي عادة سيئة. في رمضان يمكن للإنسان أن يتخلص من عادات مثل:


اللفظ بفظاظة ، فالمسلم ليس طاعنا ولا فاحشا ولا فاحشا. التدخين بالنسبة لبعض الناس لا يتوقفون عن التدخين طوال اليوم ، لكن في رمضان يستمر لأكثر من عشر ساعات ، لا يدخنون ، لذا فإن شهر رمضان هو فرصة للتخلص من هذه العادة الضارة بالصحة. رمضان فرصة للالتزام بالصلاة ، لأنه يقربنا من الله. كثير من الناس لا يلتزمون بالصلاة ، ولكن في شهر رمضان يمكن محاولة الالتزام بها.

للأسف البعض منا بعيد عن أهل المنطقة التي يعيشون فيها ، لكن رمضان يقرب الناس من بعضهم البعض ، في صلاة التراويح يكون اللقاء.


# رمضان في اللغة


ونحن نتحدث عن مقدمة جميلة عن رمضان ، نتحدث عن رمضان في اللغة ، له معاني كثيرة ، لكن نكشفه في موضوع رمضان وهو شدة الحر ، وقيل إنه سمي. لأنه مع حرارة الشمس وشدة العطش اختبار من الله عز وجل للمسلم في الثبات والصبر. وقيل: رمضان مطر يأتي في الخريف يغسل الشجر من الأوساخ والغبار ، كما أن صوم شهر رمضان يغسل آثام المؤمن.


وكلمة رمضان في اللغة علم ينتهي بألف واثنين ظهرا ، فيمنع التبادل ، أي النهي عن التنوين.

العديد من المقدمات الجميلة عن شهر رمضان ، وكذلك حديث قصير عن شهر رمضان وفضل هذا الشهر الرائع ، مما يدل على أهمية هذا الشهر الكريم من هذه الأقوال: رمضان شهر الخير والبركة ، لأنه شهر نزول القرآن. شهر رمضان هو شهر التحرر من النار ، لذلك العشر الأواخر من رمضان هي أيام الاعتكاف في المساجد ، والأثر يؤكد أن العشر الأواخر من رمضان هي وقت نزول القرآن.

عليك أن تصوم ، فهذا لا مثيل له. الصبر نصف إيمان والصوم نصف صبر. ومن لم يترك الباطل ويعمل به فلا داعي له ترك الأكل والشرب. إذا صمت ، دع سمعك وبصرك ولسانك يصمت.


# نبذة عن شهر رمضان



-شهر رمضان  هو الشهر التاسع في التقويم الهجري الذي يأتي بعد شهر شعبان. يعتبر هذا الشهر مميزًا لدى المسلمين وله مكانة خاصة عن باقي أشهر السنة الهجرية. إنه شهر الصيام وهو من أركان الإسلام. يمتنع المسلمون في أيامه (إلا لمن له عذر مباح) عن الأكل والشرب ، وكذلك مجموعة من النواهي التي تبطل الصيام من الفجر إلى غروب الشمس.


-يبدأ شهر رمضان بإعلان الشهر القمري الجديد ، وذلك إما بتأكيد رؤية الهلال في التاسع والعشرين من شعبان ، وبالتالي يكون اليوم التالي هو أول أيام رمضان ، أو إذا كان ظهوره. لم يثبت أن اليوم التالي (اليوم 30) هو انتهاء شهر شعبان ، وبعد ذلك سيكون أول أيام رمضان ، ومدة الشهر 29-30 يومًا ، وينتهي أيضًا بتأكيد رؤية الهلال ، وفي نهاية شهر رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.


-يحتل شهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين. فيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى الجنة السفلى ، وكان ذلك في ليلة القدر من هذا الشهر ، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة أثناء نزول الوحي ، حيث كان النبي محمد في غار حراء لما جاءه الملك جبرائيل في المعتقدات الإسلامية ، فقال له اقرأ باسم ربك الذي خلق ، وكانت هذه أول آية نزلت من القرآن ، و نزل القرآن من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة ، ووضعه في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان ، ثم كان ينزل به جبريل بالتفصيل في أوامر ومحظورات وأسباب ، وكانت تلك ثلاث وعشرون سنة.


-يرتبط شهر رمضان أيضًا في البلدان الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية ، مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر ، بالإضافة إلى العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الآخرين إلى الإفطار وإقامة موائد الإفطار. وهناك العديد من السمات التراثية المصاحبة لهذا الشهر مثل: الفوانيس والزينة ومدفع رمضان وايضا شخصية المشراتي والراوي وطعام وبعض الحلويات التي تؤكل بعد الافطار.



# فضل شهر رمضان عند المسلمين


العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل شهر رمضان والأجر الذي يجنيه المسلم من أداء هذا الركن من أركان الإسلام ، من أفضل شهر رمضان المبارك ، حيث تفتح فيه أبواب الجنة وتفتح فيها أبواب الجنة. أغلقت أبواب النار ، وكُبلت ردة الشياطين ، أي شيوخهم ، فيكون للمسلم أكبر فرصة لتجنّب الذنوب والقرب من الله تعالى من خلال العبادات والطاعة التي تقربه من الجنة و ابعده عن النار. عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ» 


- ورمضان هو شهر فرض الله عليه الصيام ، وهو شهر غفران الذنوب ، وكسب الثواب ، والرضا ، والتقرب إلى الله ، قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. وشهر رمضان فيه تستجاب الدعوات إلى الله تعالى ، قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ   ورمضان شهر نزول القرآن في ليلةً تعتبر أعظم ليلة في السنة، وهي ليلة القدر وهي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر  . قال تعالى: في  سورة القدر: أنا أنزلناه في ليلة القدر وفي سورة الدخان: أنا أنزلناه في ليلة مباركة ، لأننا كنا علامات القرآن ، وهو شهر الصوم ، ورمضان شهر الخير والنعمة.وشهر تلاوة القرآن والإكثار من الصدقات وهو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها،   ، ولهذا فإن الصوم نصف صبر ، وأجر الصبر الجنة.قال تعالى:قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ. 


  على الرغم من أن المسلمين أُمروا بالصيام لأول مرة في السنة الثانية للهجرة (624 م) ، فإنهم يعتقدون أن ممارسة الصيام ليست في الحقيقة بدعة للتوحيد ، بل كانت دائمًا ضرورية للمؤمنين لتحقيق التقوى (مخافة الله). . وهم يشيرون إلى حقيقة أن الوثنيين في عصر الجاهلية في مكة الإسلامية في اليوم العاشر من محرم كان عليهم التكفير عن الذنوب وتجنب الجفاف. يقول المؤرخ والباحث فيليب جنكينز إن الاحتفال بشهر رمضان نشأ عن "الانضباط الصارم للصوم في الكنائس السريانية" ، وهو افتراض يؤيده علماء وباحثون آخرون بمن فيهم عالم اللاهوت بول جوردون تشاندلر ، لكن بعض الأكاديميين المسلمين عارضوا ذلك.


# فضل صيام رمضان

فرض رمضان في السنة الثانية للهجرة ، وعندما تعلم الصحابة بفضل ذلك الشهر العظيم ، وعظمة الصيام ، حرصوا على صيانته طوال العام ، ورث الناس هذا السوق منذ تلك الفترة. على أحدنا أن ينال في هذا الشهر الفاضل مغفرة الله تعالى. 


# حقائق عن شهر رمضان


عندما تصوم بطريقة صحية ومثالية من خلال حرصك على الإسراع في الإفطار ، وتأخير وجبة ما قبل الفجر ، والاعتدال في الأكل والحركة والنشاط ، فلن يتحكم الجسم في معدل الدمار في الجسم ، لأن ما يتوقف أثناء الصيام هو. الهضم والامتصاص فقط وليس التغذية.

أظهرت الدراسات أن العطش أثناء الصيام يؤدي إلى إفراز هرمونين يساعدان في تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز ، مما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، كما أن العطش أثناء الصيام يزيد من إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول والذي قد يكون له دور مهم. في تقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلم.


كما يساعد الصيام على تقوية جهاز المناعة ويزيد من كفاءة ونشاط الكبد والعضلات ، ومن هنا يتبين أن من يفضل النوم والخمول والكسل في نهار رمضان يحرم نفسه من كل هذه الفوائد من الصيام والبقاء. السهر طوال الليل والنوم طوال نهار رمضان يسبب اختلالاً في التوازن. . اضطراب الساعة البيولوجية هو ما يسبب المشاكل الصحية للصائم. يغمرنا شهر رمضان ببركاته ورحمته ، ويجعلنا نعيش في إيمان رائع بالصوم والصلاة والاهتمام بالاجتهاد والطاعة.


# حقائق غريبة عن شهر رمضان




- حسب ترتيب التقويم الهجري ، يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع في الأشهر الهجرية ، وهو شهر خاص لنا كمسلمين لأن القرآن نزل فيه على خاتم الأنبياء. وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لما وصل إليه الوحي في غار حراء وقُرِئت عليه أولى آيات القرآن الكريم: اسم ربك الذي خلق "ليلة القدر التي نحقق فيها في وتر العشر الأواخر من رمضان.


- معنى اسم رمضان جاء من رمضان وهو شدة الحر ، حيث يقال أن شهر رمضان كان شديد الحموضة ، أي اشتد الحر ، واشتد الناس الحرارة أي الحر. ازدادت حدة عليهم ، ويذكر ابن دريد أن اسم رمضان هو أنه عندما تناقلت أسماء الأشهر الخوالي على حسب الأوقات ، تزامن شهر رمضان مع أيام رمضان والحرارة ، فسمي بها. وهذا الاسم ويقال أن شهر رمضان مأخوذ أيضا من عطش الصائم ، حيث تصاب معدته بالعطش الشديد أثناء الصيام.


- الوقوف في شهر رمضان: من أجمل الشعائر في شهر رمضان ، بعض الصيام ، صلاة التراويح ، وهي لازمة للصلاة في رمضان ، ويبدأ وقتها بعد صلاة العشاء حتى الفجر وصفة هذه الصلاة أنها تكون مثنى مثنى ثم تختم بركعة الوتر، .وقد قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولم يصلي رسول الله صلاة التراويح أو القيام في جماعة إلا 3 ليال حتى لا تفرض على المسلمين إلا أنه لم يدع صلاتها طوال حياته،  وبعد ذلك سن الفاروق عمر بن الخطاب التراويح جماعة حتى لا تتعدد الجماعات في مسجد واحد.


- معنى الصوم: إن الصوم ليس عبادة عادية ، أو مجرد أمر من الخالق تعالى ، لنعذب أنفسنا بالجوع والعطش ، لذلك حاشا الله أن يكون الأمر كذلك. وأهمية الصوم هو رابع أركان الإسلام الخمسة ، حيث لا يكتمل إيماننا وإسلامنا إلا بصيام رمضان.قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”،ويقول أيضا: ” إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد.” رواه البخاري.


- من أهم فضائل شهر رمضان أن الخالق عز وجل يعتف من النار في كل ليلة من رمضان.وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة”


- قد يهمل البعض عبادة رائعة من أهم العبادات في شهر رمضان وهي عبادة الدعاء ، كما روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص:أن رسول الله صلَِ الله عليه وسلم- قال: “إن للصائمعند فطره دعوة لا ترد” فاحرص على الإكثار من الدعاء عند إفطارك وفي صلاتك.


- مع حلول شهر رمضان تكبل الشياطين بالسلاسل وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة. رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: (أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم يعطهن أمة كانت قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، وتصفد مردة الشياطين فلا يصلون فيه إلى ما كانوا يصلون إليه، ويزين الله جنته في كل يوم فيقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنه ويعيروا إليك، ويغفر لهم في آخر ليلة من رمضان، فقالوا: يا رسول الله هي ليلة القدر قال: لا، ولكن العامل انما يوفى أجره عند انقضاء عمله)


# حقائق علمية مذهلة عن الصيام في رمضان


1) في الواقع ، لا يعتبر الصيام إهانة للبدن إذا تم بطريقة صحيحة ، بل هو وسيلة مهمة لاكتساب الصحة والبدن.

 2) أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن الصيام ينقي الجسم من السموم والدهون المتراكمة منذ فترة.

 3) الصيام يسرع عملية التمثيل الغذائي ويحرق المزيد من السعرات الحرارية ، لذلك فإن الاستمرار علميًا في الصيام باتباع نظام غذائي صحي في الرياضة والطعام يضمن للإنسان حياة طويلة وصحة جيدة.


4) من أفضل الفرص لخسارة المزيد من الوزن والدهون هو وقت الصيام ، ولكن يجب ملاحظة أنه يجب ممارسته بطريقة صحيحة. 

5) يعتاد الإنسان بشكل عام على الصيام بمجرد مرور ثلاثة أيام ، حيث يقل الشعور بالجفاف أو الدوار أو الإرهاق. 

6) وفقا لبحث علمي نشر في "المجلة العلمية للشيخوخة" ، فقد وجد أن الصيام يعالج السرطان بشكل فعال للغاية ، بينما يؤكد "المعهد الوطني للشيخوخة" أن الصيام هو أهم ما يحمي المرأة من سرطان الثدي. 


7) علمياً الصيام يحمي الدماغ من فقدان الذاكرة وظاهرة تنكس الخلايا والزهايمر. يؤكد الباحثون أن الصيام بشكل عام يساهم في حماية الدماغ من المشاكل بشكل واضح.


# 5 معلومات مذهلة عن الصوم


أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية في الطب الحديث أن الصيام ظاهرة طبيعية تمكن الجسم من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة.


_أبرز المعلومات حول الصوم


1- مكافحة الشيخوخة يساهم الصيام في تقوية مناعة الجسم ، وتنشيط الهرمونات المضادة للشيخوخة ، مما يقلل من ظهور التجاعيد ، ويحافظ على نضارة البشرة وبريقها.


 2 - إزالة السموم يساعد الصيام على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، حيث أن الصيام عن الطعام والماء خلال ساعات الإمساك يقلل من مخاطر دخول هذه السموم إلى الجسم ، باعتبار أنها مصدر رئيسي لها.


3 - ترطيب البشرة يساهم جفاف الجسم في شهر رمضان في تقليل نسبة الماء في الدم مما يؤدي إلى جفاف الجسم والجلد ، ولذلك يجب على الصائم شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة ، حيث ينتج الجسم هرمون الكولاجين والأستين ، الذي يقوي البشرة.


 4- التقليل من الإصابة بالأمراض يساعد الصيام في تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان.


5- علاج حب الشباب تساهم الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الصيام في نضارة الجلد والوقاية من حب الشباب ، حيث أن حب الشباب عدوى بكتيرية تصيب الجلد.


# 5 مميزات إلهية يتميز بها شهر رمضان عن سائر الشهور.. تعرف عليها


شهر رمضان هو شهر ميزه الله عن سائر العام بأن نزل القرآن فيه وافتراض صيامه على المسلمين وخصه بفضائل لم توجد في الأشهر الأخرى. ليكون مكاناً للتقدم والبلوغ لأعلى الدرجات ، ولتدارك الأفعال والأزمنة الماضية ، ومن فضائل هذا الشهر: -


1- تخصصه فرض الصيام.

 2- فيه نزول القرآن الكريم. 

3- فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق ابواب النار. 

4- زينت لياليه بليلة القدر. 

5- أنه يشمل دراسة القرآن ، والإكثار من تلاوته ، وصلاة التراويح.


وقبل نهاية المقال اتمنى تردوا هذا الدعاء  قبل دخول شهر رمضان المبارك"


دعاء يقال قبل دخول شهر رمضان المبارك:


اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.


~وفي نهاية المقال اتمنى تكونوا استفتدوا من معلومتنا اليوم سألين الله عزوجل انا يبلغنا وإياكم شهر رمضان المبارك نحن بـ أحسن حال وان يغفرلنا ذنوبنا ويقبل صيامنا وقيامنا~

reaction:

تعليقات

body >