القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار ساخنه[LastPost]

عيد الام 2021 معلومات عن عيد الأم تاريخ عيد الام 2021

عيد الام 2021 معلومات عن عيد الأم  تاريخ عيد الام  2021





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بكم زوار مدونة تعزي للبرمجيات والمعلومات كيف الحال إن شاء الله تكونوا بخير وصحة وسلامة يارب 
قدمنا لكم اليوم معلومات عن "عيد الأم 2021" 


الام 

الأم هي ركن البيت ، وسر الحياة فيه ، وهي الأمان الذي نلتقي به عندما يكون العالم قاسياً علينا ، وهي العناق الذي يمسك بنا عندما تتعبنا الأيام. الأم هي التي لم تحملنا في رحمها لمدة تسعة أشهر فقط ، لكنها ستحملنا في قلبها طوال حياتها ، وهي التي تؤثر علينا على نفسها لترانا سعداء ، لأن الأم لديها عظمة. مشاعر تتلخص في كلمة صغيرة ذات معاني عميقة ، فلنشعر بها في حضورها وقبل موتها.

الواجب تجاه الأم من هذا المنطلق واجبنا ودورنا تجاه الأم هو الرحمة ومساعدتها بما تحتاجه وتكريمها واحترامها في التجمعات وطاعتها بما لا يتضمن معصية الخالق وتبريرها. في غطرستها وإرضائها وإسعادها بشتى الطرق. حفاظا على التعب واليقظة ومرض الولادة وتربية أبنائها ، تثقيفهم ، كيف يمكن أن تتقلص منها ، وتتقوى بها ، وتدخل مشاعر الألم والحزن إلى قلبها بعد كل البطولات والتضحيات والحزن. المصاعب التي قامت بها؟ كما أنه من واجبنا نشر الوعي اللازم لمنع وضع الأمهات في دور رعاية المسنين عندما يتقدمون في السن.

لقد كرمت الأم في الإسلام المرأة بشكل عام والأم خاصة ، وأعطتها جميع حقوقها ، وألزمت الأبناء بشرفها وطاعتها ورعايتها واحترامها وإبداء موافقتها. والطاعة بعد رضا الله تعالى ، كما أكد الله تعالى في كتبه السماوية ، وهذا يكفي لمعرفة مكانة الأم ومصيرها ،كما أوصى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، "حيث جاءه رجل يسأله فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك". في تأكيده هذا تأكيد على عظمتها وأهميتها ، وكان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في بر الوالدين ، وخاصة الأمهات ، من خلال اللطف الذي يعاملون به أمهاتهم ، حتى إذا كان بعضهم مشركين.


نبذه عن عيد الأم 2021


- عيد الأم هو احتفال ظهر مؤخرًا في بداية القرن العشرين ، ويحتفل به في بعض البلدان لتكريم الأمهات والأمومة ، وعلاقة الأم بأطفالها ، وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك في رغبة المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا أطفالًا في مجتمعاتهم يتجاهلون أمهاتهم ولا يهتمون بها بشكل كامل ، لذلك أرادوا تخصيص يوم في السنة لتذكير الأطفال بأمهاتهم. فيما بعد توسعت مساحة المحتفلين به حتى تم الاحتفال به في عدة أيام وفي مدن مختلفة في العالم ، ويحتفل به في الغالب في شهر مارس أو أبريل أو مايو.


- يختلف موعد عيد الأم من بلد إلى آخر. على سبيل المثال ، في العالم العربي ، اليوم الأول من فصل الربيع هو 21 مارس ، بينما في النرويج يحتفل به في 2 فبراير. في الأرجنتين هو 3 أكتوبر ، وجنوب أفريقيا تحتفل به في 1 مايو. في الولايات المتحدة ، يقام الاحتفال في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام ، وفي إندونيسيا يحتفلون به في 22 ديسمبر.

- عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينزل مباشرة تحت سقف احتفالات الأم والطفل التي تحدث في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة كوبيلي اليونانية ، وعيد هيلاريا الروماني ، والاحتفال المسيحي في أوروبا بأحد الأمومة .. ومع ذلك ، أصبح مصطلح عيد الأم مرادفًا لهذه العادات القديمة.


أصل "عيدالام2021


يعود الاحتفال بالأمهات إلى عصر الإغريق والرومان القدماء ، الذين أقاموا العديد من المهرجانات التي تكرم الأم ، وأبرز سابقة للاحتفال بعيد الأم في العصر الحديث هو أول عيد مسيحي يُعرف باسم أحد الأمومة. انتشر مفهوم عيد الأم في المملكة المتحدة وفي أجزاء من أوروبا عند الاحتفال بيوم الأحد الرابع ، أو ما يعرف بالصوم الكبير ، ومع مرور الوقت أصبحت الزهور ورموز التقدير الأخرى يقدمها الأطفال للأمهات ، وفي وقت لاحق اندمج تقليد عيد الأم مع عيد الأم الأمريكية في الفترة ما بين الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.


الأحتفال "بـ عيـدالام 2021


لقد تأثرت الدول الحديثة بالعديد من تقاليد وأساليب الاحتفال التي أصبحت معروفة في عيد الأم الأمريكية ؛ مثل تقديم الهدايا وباقات الزهور للأم والتي تعد من أبرز مظاهر عيد الأم في الولايات المتحدة ، كما أنه من المعتاد أيضًا أن تساعد الأسرة الأم في أداء المهام المنزلية خلال هذا اليوم. هناك أيضًا ميزات خاصة للاحتفال بعيد الأم في بلدان محددة. في إثيوبيا على سبيل المثال ، تتجمع القبائل في فصل الخريف وتحتفل بالأعياد العملاقة التي تكون الدعوة عامة لها ، ويؤدي الناس رقصات شعبية لعدة أيام للاحتفال بهذه المناسبة.





"تاريخ الأحتفال بـ عيدالام 2021


- تم الاحتفال بعيد الأم لأول مرة في عام 1908 ، عندما احتفلت آنا جارفيس بوالدتها في أمريكا. ثم بدأت حملة للإعلان عن عيد الأم في الولايات المتحدة. على الرغم من نجاحها في عام 1914 ، إلا أنها أصيبت بخيبة أمل في عشرينيات القرن العشرين ، لأنهم ذكروا أنها فعلت ذلك من أجل التجارة. تبنت المدن عيد جيفرز ويحتفل به الآن في جميع أنحاء العالم. في هذا التقليد ، يعطي الجميع هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.


- ظهرت العديد من الاحتفالات لتكريم الأمهات في أمريكا خلال السبعينيات والسبعينيات من القرن التاسع عشر ، لكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى محليًا. لم تذكر جارفيس ما كانت محاولات جوليا وارد لإنشاء عيد الأم للسلامة في عام 1870 كما أنها لم تذكر عن المتظاهرين في الاحتفالات المدرسية الداعية إلى عيد الطفل من بين أيام العطل الأخرى. كما أنها لم تذكر تقاليد عيد الأم يوم الأحد ، لكنها قالت دائمًا إن عيد الأم هو فكرتها وحدها. لمزيد من المعلومات حول المحاولات السابقة ، يمكنك قراءة تقرير الولايات المتحدة.


*التقاليد الدولية


استمدت معظم المدن عيد الأم من الإجازات التي ظهرت في الولايات المتحدة. كما تم تبنيه من قبل مدن وثقافات أخرى ، ولعيد الأم معان كثيرة مرتبطة بأحداث مختلفة ، سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية ، ويتم الاحتفال به في تواريخ متعددة. هناك حالات أخرى ، حيث سبق لبعض الدول الاحتفال بيوم لتكريم الأمومة. بعد ذلك ، تبنت الكثير من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الأمريكية ، مثل: إعطاء الأم أزهار قرنفل أو هدايا.


*الدين


يعتقد العلماء في الإسلام أن الاحتفال بعيد الأم ما هو إلا تقليد أعمى للغرب وليس له أساس من الصحة ، حيث أن رعاية الأم وبرها  على مدار العام وفي جميع الأوقات من تعاليم الإسلام. ، وهذا له تفضيل من الناحية الذهنية والمنطقية ، وقد أثبتته التجارب منذ بداية ذلك. الاحتفال بأن العديد من الأطفال يهجرون آبائهم وأمهاتهم على مدار العام ، ثم يتذكرونهم وقت الاحتفال ، وفي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، يرتبط عيد الأم ارتباطًا وثيقًا بصلاة العذراء مريم. في العديد من المنازل الكاثوليكية ، كان لبعض العائلات مزار استثنائي مخصص لمريم العذراء. في العديد من الكنائس الشرقية الكاثوليكية والشرقية الأرثوذكسية ، تُقام صلوات خاصة تكريماً للسيدة العذراء مريم.


*الولايات المتحدة


تحتفل الولايات المتحدة بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو. في عام 1872 ، دعت جوليا وارد هاو النساء للانضمام لدعم نزع السلاح. في 2 يونيو 1872 ، طالبوا بإقامة عيد الأم من أجل السلام. "نداء للأنوثة في جميع أنحاء العالم ،" يشار إليه أحيانًا باسم عيد الأم. لكن عيد جوليا لم يكن لتكريم الأمهات ولكن لتنظيم أمهات مسالمات ضد الحرب. في عامي 1880 و 1890 كانت هناك محاولات عديدة لتأسيس عيد الأم في أمريكا ، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل على المستوى المحلي. أقامت آنا جارفيس العيد الحالي في جرافتون ، فيرجينيا الغربية عام 1908. أرادت جوليا تحقيق حلم والدتها في الاحتفال بجميع الأمهات. استمرت جوليا في الترويج لهذا الطلب حتى جعل الرئيس ويلسون هذا عيدًا وطنيًا.


*مصر


أول من فكر بعيد الأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين - مؤسس جريدة أخبار اليوم مع شقيقه مصطفى أمين - حيث اقترح علي أمين في مقالته اليومية "فكرة" فكرة الاحتفال بعيد الأم بقولهم: "لماذا لا نتفق على يوم؟ هذا العام نسميه" عيد الأم "ونجعله عطلة وطنية في بلادنا ودول المشرق.


ثم صادف أن إحدى الأمهات زارت المرحوم مصطفى أمين في مكتبه وأخبرته عن قصتها وكيف كانت أرملة وكان أطفالها صغارًا ولم يتزوجوا وكرست حياتها من أجل أطفالها ، وهي استمروا في الاعتناء بهم حتى تخرجوا من الجامعة ، وتزوجوا ، وتركوا حياتهم ، وغادروا تمامًا ، لذلك كتب مصطفى أمين وعلي على أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون ذلك. يوم لرد الجميل وتذكير بشكرها ، وان سكبت عليهم رسائل لتشجيع الفكرة ، واقترح البعض تخصيص أسبوع للأم وليس يوم واحد فقط ، وآخرون رفضوا الفكرة بحجة. أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا. فقط ، لكن غالبية القراء وافقوا على فكرة التنحي جانباً بيوم واحد ، وبعد ذلك تقرر أن يكون يوم 21 مارس عيد الأم ، وهو أول أيام فصل الربيع ؛أن تكون رمزًا للانفتاح والصفاء والمشاعر الجميلة.


تعبير عن "عيد الام"




لقد خلق الله تعالى الناس في المجتمعات ، وكان وجود الأم ولا يزال سر بقاء هذه المجتمعات ، وبذرة النواة التي تفرعت منها الأجيال والأجيال. لذلك لابد من الاهتمام بالأم ، فهي المربية ومؤسس هذه الأجيال ، ومن وجهة النظر هذه فإن الإسلام والديانات السماوية يعني البر للوالدين ، وخاصة الأم ، فكان عيد الأم المنبر الذي من خلاله للأمهات. يقدر؟ ما هي العادات التي تتبعها المجتمعات بغض النظر عن عاداتها في هذا اليوم؟


يصادف اليوم الحادي والعشرون من شهر مارس ما يعرف باسم عيد الأم ، وجاء الاحتفال بهذه الذكرى مع حركة العولمة في القرن العشرين ، وعيد الأم هو ابتكار قامت به آنا جارفيس تخليداً لذكرى والدتها. اليوم هو يوم معترف به ، وقد نجحت في ذلك ، وتحتفل العديد من دول العالم بذلك اليوم ، كل على طريقته.


يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال شراء الهدايا للأمهات ، وفي بعض الدول تقام الاحتفالات ، وتخصص ساعات في المدارس والجامعات للحديث عن أهمية الأم ، والعديد من المؤسسات والهيئات الرسمية في فلسطين من مدارس وجامعات ، لديها تنظيم زيارات لأمهات الأسرى والشهداء. تقديراً لدورها في النضال في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ، تنظم عدد من الجمعيات الخيرية زيارات إلى دور المسنين. وذلك لتقديم التهنئة والهدايا لمن حرموا من اهتمام أبنائهم طوال العام. 


الأم تنبع من الرقة ، وسر وجود المجتمعات وبقائها ينبض بالحياة ، لذلك لا بد من الاعتناء بها في الشيخوخة لأنها كانت حاضنة لنا في الصغر ، وجعل كل أيام الحياة. أيام خاصة للعام من خلال الاعتناء بها ، والدعوة لجعل عيد الأم يومًا خاصًا لزيارة أولئك الذين ضاقوا طرق الحياة. ويرجع ذلك إلى قلة العناية بهم من قبل أبنائهم ، ووضعهم في بيوت المسنين ، والتي تكون في كثير من الأحيان سجون لا حياة فيها.


~وفي النهاية أتمنى تكونوا أستفدوا من معلومتنا اليوم ونالت أعجابكم~

reaction:

تعليقات

body >